مدرسة الشهيد العميد مصطفى رجب العطار ( الاعدادية بنات )

مدرسة الشهيد العميد مصطفى رجب العطار ( الاعدادية بنات )

مغاغة الاعدادية الحديثة بنات سابقا

    النحو ثالثة اعدادى فى ورقة واحدة


    سعد سمير
    عضو بارز
    عضو بارز

    عدد المساهمات: 1068
    نقاط: 2767
    تاريخ التسجيل: 09/09/2009

    النحو ثالثة اعدادى فى ورقة واحدة

    مُساهمة من طرف سعد سمير في الخميس يناير 28, 2010 5:40 am

    [center] [center][center][b]النعت

    [/center]
    1- المفرد : ويطابق المكنعوت فى ( التعريف أو التنكير / العدد/الإعراب
    ( التذكير أو التأنيث )
    (كيف نعرف النعت المفرد) نبحث فى القطعة عن نكرة بعد نكرة أو معرفة بعد معرفة . مثل (قابلت رجلاً مسكيناً) (مسكيناً) نعت منصوبا
    ومثل (أرضنا العربية حرة) (العربية) نعت لأنها معرفة وجاءت بعد معرفة وهى (أرضنا) لأنها أضيفت لضمير * المؤمنون الخاشعون لربهم
    2- النعت الجملة : نكرة + فعل أو نكرة +اسم به ضمير أو ضمير
    ( لابد أن يكون المنعوت نكرة و وجود ضمير رابط )
    مثل (رأيت شجرة منظرها جميل) ومثل (هذا وطن هو أفضل الأوطان )

    مثل (لا يوجد أفضل من علم يهدى صاحبه) // هذا طالب يذاكر دروسه

    3- النعت شبه الجملة : نكرة + جار ومجرور أو ظرف
    مثل سارعوا إلى مغفرة من ربكم // أبصرت طائرة فى السماء
    التوكيد
    اللفظى بالتكرار : العلم العلم نافع // فالقراءة الفراءة أيها الطالب
    التوكيد المعنوى l نفس / عين / كل / جميع /كلا / كلتا + ضمير
    1- استمعت إلى الحديث نفسه / العلماء أنفسهم حاضرون
    2- قابلت الوزير عينه // إن المسألة عينها تم حلها
    3- المصريون كلهم أحرار // إن الدنيا كلها تحب الأخلاق
    4- الوزراء جميعهم خاملون // الامتحانات جميعها سهلة
    5- الولدان كلاهما محترمان // إن الولدين كليهما محترمان
    6- التلميذتان كلتاهما مجتهدتان// إن التلميذتين كلتيهما...
    ** كل الطلاب مجتهدون " اجعل المضاف توكيدا "

    **" كلا الطالبين نشيطان " " الطالبان كلاهما نشيطان "

    ** إن العلم والإيمان ................هامان " ضع توكيدا وأعربه "


    [center]أسلوب العطف يتكون من :

    [/center]
    معطوف عليه حرف عطف معطوف
    الواو : تفيد المشاركة . مثل : ذاكرت النحو والقراءة . الفاء : تفيد الترتيب والسرعة . مثل : ذاكرت النحو فالقراءة . ثم : تفيد الترتيب والتراخى . مثل : ذاكرت النحو ثم القراءة أو : تفيد التخيير بين شيئين . مثل : أذاكر النحو أو القراءة
    ( لكن) تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها وتسبق بنهى /نهى مثل (لا أحب الكاذبَ لكن الصادقَ)
    ( لا ) تفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عما بعدها وجملتها مثبتة مثل (أحب الصادق لا الكاذب )
    بل) لها حالتان مثل لكن تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها (لا تصدق الشائعات بل الحقائق)
    تفيد الإضراب (اقرأ القصة بل الكتاب)

    [center]البدل

    [/center]
    1- مطابق : لقب+علم --- الفاروق عمر/ الرئيس مبارك
    اسم إشارة + ال –هذا الطالب مجتهد // تلك الدولة
    تفصيل للمثتى : جنبك الله الأمرين الفقر والمرض
    توضيح : إن القوة قوة السلام // بلادنا مصر
    2- بعض من كل (لابد أن يكون به ضمير ) ويدل على الماديات دائما
    ( معظم / أقل / أغلب / أكثر / نصف / ربع / ثلث /....+ ضمير )
    *إن الشعب معظمه يحب الأهلى // قرأت القرآن نصفه
    * أعجبنى الكتاب غلافه // إن اللغة ألفاظها // رأيت السفينة شراعها
    3- بدل الاشتمال ( يعبر دائما عن المعنويات )
    ** أعجبنى الكتاب أسلوبه // أحب أمى حنانها// أقدر المتفوق نبوغه
    تذكر : عمر الفاروق// الفاروق عمر

    2- المنعوت والمؤكد والمعطوف عليه و المبدل منه تعرب حسب موقعها و( التوابع ) تتبع ما قبلها

    [center]الأعداد

    [/center]
    (1/2) ليس لهما تمييز جاء مديران / سلمت على طالب
    (10:3) تخالف المعدود (تمييز )تذكيرا وتأنيثا ( تمييز جمع مجرور ) حضر ثلاثة طلاب / كتبت ثلاثة موضوعات / لدى أربعة معاجم // أحرزت عشرة أهداف
    (12:11) توافقان التمييز عندى أحدى عشرة نسخة / الفريق أحد عشر لاعبا
    جاء اثنا عشر طالبا مع اثنى عشر معلما // كانت اثنتا عشرة طالبة فى اثنتى عشرة مدرسة
    (19:13) الجزء الأول يخالف والثانى يوافق : حضرت أربع عشرة طالبة
    استشهد تسعة عشر شهيدا // رأيت ثلاث عشرة طالبة
    (20// 90) العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم (حسب الإعراب
    الساعة ستون دقيقة // حضر ثلاثون طالبا // إن خمسين طالبا فى الفصل

    [center]الاعداد ( 21:// 99)

    [/center]
    1/2 توافق
    حضر واحد وعشرون طالبا / قابلت إحدى وعشرين طالبة
    حضر اثنان وعشرون طالبا // إن اثنين وعشرين طالبا
    كانت اثنتان وعشرون دولة // إن اثنتين وخمسين دولة
    3/9 تخالف
    فى المكتبة خمس وعشرون نسخة/ أحرز الفريق سبعة وستين هدفا
    فى الفصل تسع وسبعون طالبة // قابلت خمسة وستين طالبا
    100ومضاعفاتها :مائة /مائتان /ثلاثمائة / أربعمائة / خمسمائة
    1000ومضاعفاتها : ألف /ألفان / ثلاثة آلاف/ أربعة آلاف ...

    [center]التمييز

    [/center]
    الأعداد (9:3) تمييزجمع مجرور // حضر ثلاثة طلاب
    ( 100 ومضاعفاتها و1000ومضاعفاتها ) تمييز مفرد مجرور– فى المدرسة مائة طالب
    // ( 99:11) تمييز مفرد منصوبا...... الفصل ستون طالبا

    [center]الاستفهام المنفى

    [/center]
    أ+ (لم / لن / ليس/ ما / لا ) + الجملة ؟؟
    الُإثبات : بلى .............. النفى نعم ..............
    أليست الرياضة مفيدة ؟
    الإثبات : بلى الرياضة مفيدة /// النفى : نعم ليست الرياضة مفيدة
    ألا تحب القراءة ؟
    الإثبات : بلى أحب القراءة /// النفى نعم لا أحب القراءة
    الاستفهام المثبت ( أ + الجملة )
    أتحب القراءة ؟
    الإثبات : نعم أحب القراءة ////// النفى : لا احب القراءة

    [center]الفعل الماضى

    [/center]
    يبنى على الفتح إذا اتصل ب ( هـ الغيبة / ك / ا / ت التانيث )
    يبنى على الضم إذا اتصل ب ( و الجماعة )
    يبنى على السكون إذا اتصل ب ( ت / نا / ن النسوة )






    [/b][/center]
    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 23, 2014 4:14 pm